الكرة المصريةتقارير وتحليلاتكبار النقاد

حسن المستكاوى:لهذا السبب خسر الزمالك والاهلى من بيراميدز والاهلى ربح لاعب اهم من النتيجة

حسن المستكاوى:لهذا السبب خسر الزمالك والاهلى من بيراميدز والاهلى ربح لاعب اهم من النتيجة بداية تسال الناقد الرياضى حسن المستكاوى فى جريدة الشروق هل تتذكر قصة الأرنب والسلحفاة؟ الأسد والفأر؟ ..تلك القصص التي كنا نسمعها صغارا لكي تعلمنا ألا تستهين بأي مخلوق وتعلمك أن العمل والإصرار علي النجاح سببا في تحقيق الفوز .

في الماضي القديم قبل أن تشتعل نيران الفتنة بين جماهير القطبين كان الأهلي والزمالك يشكلان منتخبا ليواجه فرق العالم التي تأتي لمصر ..وإذا نظرت لفريق بيراميدز ستجد أنه أوجد نفس التركيبة ليس فقط في اللاعبين ولكن أيضا في الإدارة .

علي مدار الدهر يتميز الأهلي بالروح القتالية والإنضباط ويتميز الزمالك باللمسة الجمالي ، مزج الإثنين سويا مع إستقدام عناصر أجنبية أعلي مما هو متواجد في الاهلي والزمالك إضافة إلي سرعة إتخاذ القرار في تغيير الأجهزة الفنية عندما يتأكد للإدارة أن العطب الذي سيعطل الفريق خارج الخطوط وليس داخل المستطيل الأخضر .هكذا يدار بيراميدز .

ثمة فارق جوهري بين القطبين وبيراميدز ..(الهدوء )، يدخل الاهلي برغبة جامحة في تخطي بيراميدز والفوز وتصدر الدوري يريد أن يصل للمرمي كل دقيقة ومع إختيارات خاطئة من لاسارتي يصبح الأمر متعلق بتوفيق اللاعبين .

جروس لديه قدرة عالية علي تنظيم فريقه وعلي إعطاء أفكار متجددة للبناء من الخلف للأمام ، فكرة الloading & isolation يطبقها ببراعة ببدء الهجمات جهة اليسار لتنتهي عند إنطلاقات النقاز جهة اليمين ..هو يريد أن يستقطب أكبر كم من لاعبي المنافس في جهة ليطلق جهة النقاز تصنع فرصة التهديف ..ولكنه إصطدم بسوء إختيار العناصر ..تماما مثلما اخطأ لاسارتي وإن كان الأخير يلعب بتنظيم ال lines

تسمع كثيرا عن كلمة compact في كرة القدم والتي تعني إصطلاحيا المدمج ( دمج خطوط الفريق ) للقيام بالدفاع أو الهجوم ..الحقيقة أن ثمة تشابه لم يتم تناوله بين تنظيم الlines والcompact

4-2-3-1 يصطف اللاعبين أثناء الدفاع إلي ثلاثة خطوط 4-4-1-1 وربما خطين .. تذهب الكرة إلي جهة الجناح فيظل الملعب مفتوحا علي مصراعيه من الجهة الأخري ، لا يوجد ترحيل وإن وجد من جانب خط الدفاع لا يوجد في خط الوسط .. يظل لاعبي الجبهة ( 2 ضد 2 ) وإن ظهر لاعب ثالث ( الوسط المهاجم ) يظهر معه لاعب الوسط المدافع من الفريق المنافس .. لا يوجد صراع حقيقي لإقتناص الكرة ( هذا ما يفعله الأهلي )

كي تحول الcompact إلي bloc يجب أن تضع عناصر أكثر مع رغبة أكبر علي إقتناص الكرة هذا يتطلب أحيانا ميل قلب الدفاع جهة الكرة مع دخول لاعب الوسط المدافع إلي الصراع لتتحول المنافسة إلي ( 2 هجوم ضد 4 دفاع ) وهكذا وبالعكس

كنت تجد ساسي واوباما وكهربا وعبدالله جمعة في مربع وخلفهم طارق للحماية ..يتقدم الونش لتغطية المساحة لذلك كان الزمالك يستخلص الكرة مبكرا عندما يفقدها وإذا أكمل الهجمة بنجاح وأستدرج المنافس يرسل الكرة للجهة الأخري ..هكذا يعمل عقل جروس

دياز يمزج أفكار لاسارتي وجروس أكثر يجعل لاعبيه متراصين بمساحات ضيقة في خط الدفاع ليقف عمر جابر ورجب بكار علي خط واحد مع خطي منطقة الجزاء بالطول متقدمين عشرين ياردة عن الخط العرضي .

فيما يجعل الأجنحة تتراجع مع ثلاثي الوسط ليشكلوا خماسي يخرج قليلا عن الخط الطولي لمنطقة الجزاء ليترك مساحات قليلة جدا عند الأطراف يبدأ في مهاجمتها عندما تأتي الكرة .

ليس عليه ضغط ، في المقابل يدخل المنافسين وكأنهم يريدون الإنتصار في معركة حربية وليست مباراة كرة القدم ..عندما يفكر المنافس في الإهتمام بنقاط ضعف بيراميدز ويستدرجون الفريق للهجوم الكاسح يبدأون في مهاجمة أضعف مناطق بيراميدز ..الأطراف

نعم أقررت بأن تنظيم جروس كان أفضل من لاسارتي في لقاء المدربين أمام دياز ولكن الاهلي صنع 3 فرص محققة للتسجيل لا يمكن إغفالهم فيما فشل الزمالك في ذلك ..السبب في السطور المقبلة

لإن أظهرة بيراميدز تميل إلي العمق فإن فرصة اللعب بين الخط الوهمي الموازي لخط منطقة الجزاء الطولي وبين خط التماس كبيرة تسمح للأهلي بإستغلال سرعات جيرالدو أو حسين الشحات لتسلم الكرات ومن ثم صنع فرصة .. زيزو وإبراهيم حسن في الزمالك ليست لديهم القدرات علي سباق سرعة عالي أمام مدافعي بيراميدز .

قدرات لاعبي الزمالك والتي تتلائم مع أفكار جروس تميل إلي لعب الكرة في القدم ، هناك إستغلال للمساحات ولكنها تظل من خلال شكل منظم ، عكس الأهلي الذي إعتمد علي مدي قدرة السولية وعاشور أو خط الدفاع لإقتناص كرة ثم نقلها لصالح جمعة والذي يتخلص من رقيبه ثم يرسل كرة للأطراف السريعة .

بيب جوارديولا يطلب دوما من لاعبيه التمرير ثم التمرير ليس لأجل التمرير فقط ولكن لإيجاد ثغرة ..يحرك الكرة ليحرك المنافس أمامه فتظهر الثغرات والمساحات ينتقل دفاع منافسه من منطقة لأخري إذا ظهر قويا في العمق ستجد الثغرة في الأطراف والعكس صحيح يجعل لاعبيه متواجدين في المناطق الصحيحة وإذا خرج لاعب من مكان دخل لاعب ليحتل مكانه ..تنظيم أشبه بتنظيم الحرب . تحتاج فرصة فقط لإقتناص المنافس

بيراميدز لا يفكر في الوصول في كل مرة إلي مرمي القطبين بشكل مباشر أو بغير مباشر ، هو يعرف ما تحتاجه ( هدف وحيد ) ثم يبدأ في التنظيم الجيد ..لن ينطلق عمر جابر ورجب بكار طالما كان التقدم لبيراميدز سيبقي أحدهما ..سيبقي خط الدفاع متماسك طوليا وعرضيا كما أشرنا من قبل ، لن يتم إرسال كرة إلي منطقة ميتة إلا إذا كان الضغط في الوسط علي بيراميدز ينبىء بإحتمالية كبيرة لفقدانها فيفقدون الكرة في مناطق بعيدة عن مرماهم .

بيراميدز سجل هدف وحصل علي ركلة جزاء من ركلة ركنية أمام الزمالك ! .. فريق يحافظ علي إتزانه لأطول وقت ممكن حتي يأتي الهدف ، ثغراته تظهر عندما يلجأ عمر جابر وبكار لمشاركة الفريق الهجوم فتجد أحمد حمدي وعمار حمدي يتلاعبا بخط الوسط ويستغلا المساحات لصالح ( الجونة والاتحاد ) .

في المرات القادمة يجب علي القطبين أن يتفهما جيدا أن هناك منافس قوي يجب ألا تخسر منه ، وإذا أردت أن تهزمه يجب عليك أن تسمح له بمشاركتك الكرة في وقت وإذا أمتلكت الكرة عليك أن تشعره بأنك لاتريد الوصول للمرمي الأن ولكن ستصل لاحقا حتي لو إمتلكت الكرة 5 دقائق متصلة .

أخيرا ..الفوز بالمباراة يتحقق عندما تحكي للاعبيك ماذا سيحدث في اللقاء وتصدق توقعاتك وهذا الأمر يحتاج إلي سيناريست ماهر يحقق من خلاله المخرج الخيال ( وفي كرة القدم السيناريست هو المحلل والمخرج هو المدير الفني

وكتب المستكاوى ان الاهلى ربح عودة وتالق صالح جمعه وفى راي انه اهم من نتيجة اللقاء

اقرا ايضا

محمد زيدان:اهم لاعب فى مصر انضم للاهلى وهذا الاعب وقع للاهلى بشرط مثير وغير متوقع

سيف زاهر:الاهلى حسم اولى صفقاته واهم لاعب بالدورى للاهلى يقترب

شاهد شوبير يكشف:قدمت للاهلى اهم صفقات الموسم وموقف الاهلى غريب للغاية

طه اسماعيل :هذا الاعب يحتاجه الاهلى فورا واولى  صفقاته الكبرى مفاجأة مزلزلة للوسط الرياضى 

حازم امام :هذا الاعب بالاهلى لو برجل واحدة لازم يكون بالمنتخب والاهلى انهى امس الاول صفقة عالمية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق