اخبار الاهلىالسلايدرالكرة العالميةالكره المصرية

الكاف يحذر الزمالك بالحرمان من السوبر الافريقي امام الاهلى

ازداد الجدل، خلال الساعات الأخيرة، بشأن موقف نادي الزمالك من الحصول على رخصة الأندية المحترفة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، للمشاركة في بطولاته، بدايةً من الموسم الجديد، لاسيما أن هناك إلزاما من «كاف» للأندية للحصول على الرخصة من أجل المشاركة في بطولاته القارية.

 

 

أزمة في الزمالك بسبب رخصة الأندية الإفريقية

ولم يحصل نادي الزمالك بعد على رخصة الأندية الإفريقية لـ«كاف» أو لم يستطع تجديدها خلال الفترة الماضية، بسبب وجود حكم نهائي ضده في قضية لاعبه السابق المغربي خالد بوطيب، والتي جاءت ب‏حكم المحكمة الفيدرالية السويسرية بتاريخ 18 مارس 2024، وهو ما يهدد مشاركة «الأبيض» في بطولة السوبر الإفريقي أمام الأهلي وأيضا قد لا يشارك في بطولة الكونفدرالية بالموسم المقبل، بعد تأهله رسميا بصفته حامل لقب النسخة الأخيرة.

ويواجه الزمالك خطر الاستبعاد من المشاركة في بطولات «كاف» الذي تنص لائحته الخاصة بتراخيص الأندية، على: «أي أحكام نهائية على الأندية حتى تاريخ 31 مارس 2024، ولم يجر تسديدها بالكامل، أو إبرام اتفاقية تسوية حتى 31 مايو 2024 سيجري حرمان النادي من الحصول على رخصة الأندية للمشاركة بمسابقات كاف للأندية موسم 2024-2025».

وبالإشارة إلى ‏موسم الترخيص الخاص بالأندية فهو الفترة الزمنية التي يحددها «كاف» من بداية الموسم الخاص بتراخيص الأندية لنهايته في العام التالي، وبناءً على ذلك فإنه إذا لم يحصل الزمالك على رخصة الأندية – قبل الموعد المحدد – فلن يشارك بشكل رسمي في مباراة السوبر أمام الأهلي ومسابقة الكونفدرالية أيضًا.

خالد بوطيب قد يحرم الزمالك من مواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي

وتلقى الزمالك، خلال الفترة الماضية، ‏حكم المحكمة الفيدرالية السويسرية، تحديدا بتاريخ 18 مارس 2024، برفض طعنه على حكم محكمة التحكيم الرياضية «كاس» بخصوص قضية خالد بو طيب، الذي لديه مستحقات مقدرة بـ2.4 مليون يورو.

‏وتنص المادة 63 الفقرة (د) من لائحة تراخيص الأندية بالاتحاد الإفريقي على: «إذا اعتبرت هيئة اتخاذ القرار أن أسباب الطعن في الدعوى أو الإجراءات لا أساس لها بشكل واضح، فسيظل المبلغ مستحق الدفع» وهو ما ينطبق على حالة الزمالك وخالد بوطيب.  

وبالتدقيق في الأمر وما جرى تداوله مؤخرا بشأن المستند المتداول بشأن قضية «بوطيب» والإشارة إلى تاريخه 24 أبريل 2024، فإن هذا المستند يندرج تحت مسمى «إخطار إيقاع العواقب» ويكون بناءً على طلب من الدائن (اللاعب المغربي في هذه الحالة) بإيقاف القيد لحين السداد، لكن هذا المستند ليس له علاقة بتاتا في تحديد الأثر القانوني لحكم المحكمة الفيدرالية السويسرية أو حكم محكمة التحكيم الرياضية (كاس) والخاص بموعد إخطار الزمالك برفض طعنه في هذه القضية وهو تاريخ 18 مارس 2024.

وبناءً على كل ما سبق سرده في هذا الأمر، فإنه بحال لم ينجح الزمالك في الوصول لتسوية وإتفاق مع خالد بوطيب ينهي هذا الأمر قبل انتهاء مهلة «كاف» خلال أيام، فإن هذا يعني استبعاد الفارس الأبيض من مباراة السوبر وإهداء اللقب للنادي الأهلي، وأيضا حرمانه من المشاركة في الكونفدرالية بحسب اللوائح.

يذكر أن الزمالك مُنع من القيد ثلاث فترات بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بسبب قضايا خالد بوطيب وروي أجواش، مساعد جوسفالدو فيريرا، المدير الفني البرتغالي الأسبق للأبيض.

زر الذهاب إلى الأعلى