اوتو سيارات اليوم

اخبار السيارات:مشاكل فرامل السيارة وكيفية حلها أثناء القيادة؟

تعتبر فرامل السيارة هي أحد الأجزاء الحيوية في السيارة، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، وأحيانا وبدون سابق إنذار قد تواجه قائد السيارة بعض مشكلاتها أثناء القيادة مما يجعله لا يجيد التصرف في مثل هذه الأمور.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» كيفية اكتشاف أعطال فرامل السيارة أثناء القيادة وكيفية التغلب على مثل هذه المشكلات إذا حدث ذلك؟

في حالة عدم استجابة الفرامل عند الضغط عليها، فهناك عدة احتمالات لسبب حدوث ذلك قد يكون زيت الفرامل، ومن المتوقع أن يكون خزانته فارغه، أو أن هناك تسريبًا في أحد الأنابيب الخاصة بدورة زيت الفرامل.

أما عن السبب الثاني في حالة وجود الزيت بخزينه الفرامل، إذن فهناك مشكلة ميكانيكية تتعلق بقطعة خاصة في نظام الفرامل تسمى «البريك بوستر»، مرتبطة بقطعة أساسية تسمى «الماستر العمودي» الخاص بالفرامل، حيث يتوقع أن يكون هناك تسريب زيت داخل هذه القطعة الأخيرة، فإذا واجهتك مثل هذه المشكلة، فكل ما عليك فعله هو عدم قياده السيارة في هذه الحاله مطلقًا، مع استدعاء فني ومتخصص في مشكلات السيارات أو إرسالها إلى أقرب مركزصيانة.

عدم توقف السيارة بالشكل المطلوب عند ارتفاع درجة الحرارة

وبشكل أخص عند استخدام السيارة في الشوارع المرتفعة أو النزول بها من مرتفعات عالية، مما يتطلب من السائق الضغط بشكل مستمر على الفرامل، ففي مثل هذه الظروف، قد تسخن الفرامل، لدرجة عالية، تلتصق معها بالأسطوانة المركزية للإطار «الديسك»، مما قد يؤدي إلى عدم تجاوب الفرامل بشكل صحيح.

اذا واجهتك هذه المشكلة عليك عدم الضغط علي بدال الفرامل مطلقا، ومحاولة التحكم بأكبر درجة ممكنة في عجلة القيادة، فإن الضغط المستمر علي الفرامل في مثل هذه الحالة، قد يؤدي إلى فكها وتحريرها من الالتصاق بالديسك المركزي، وهو الأمر الذي قد يستوجب أخذ السيارة للفحص، والتأكد من أن لا مشكلة في نظام إرجاع فحمات الفرامل الأوتوماتيكي، واستجابته بالشكل الصحيح.

الفرامل الصلبة أو المتحجرة

فهذه المشكلة من أكثر المشكلات التي قد تواجه العديد من قائدي السيارات، وهي عند الضغط على الفرامل، قد يجدونها صلبة أو متحجرة، واذا واجهتك هذه المشكلة، فيمكن التغلب عليها بشكل مؤقت عن طريق الضغط المتواصل علي الفرامل بقوة، فقد يكون السبب الرئيسي لذلك وجود تسريب داخلي للزيت بداخل الغلاف المطاطي، ما ينتج عنه عدم سلاسة في الضغط على الفرامل، وتصلب أحيانا، وينصح في مثل هذه الحالات، إرسال السياره إلى أقرب مركز صيانه ، فقد يكون الغلاف المطاطي الذي يحتوي الزيت قد أتلف بشكل كامل، مما قد يفاجئك بعدم استجابة السيارة لضغطة الفرامل.

توقف احدى عجلات السياره قبل الأخرى

حيث يلاحظ قائد السيارة عند الضغط على الفرامل انحراف السيارة إلى جهة معينة بشكل أقوى من الجهة الأخرى، وقد يكون ذلك بسبب وجود هواء داخل الوصلة المؤدية لتلك العجلة، ويمكن إخراج الهواء من «المسمار» المخصص لتلك العجلة.

إذا واجهتك هذه المشكلة، عليك التغلب عليها بشكل مؤقت عن طريق توخي الحذر في القيادة، حيث لا تزيد السرعه عن 40 كم/ س، كما يجب التوجه بشكل فوري إلي أقرب مركز لصيانه السيارات لتفريغ هذا الهواء حتى تعمل الفرامل بالشكل المطلوب وتتجاوب معها الإطارات الأربعة كما يجب.

صوت الاحتكاك نتيجه انتهاء تيل الفرامل

سماع صوت احتكاك عند الضغط عند الضغط بدال الفرامل، وذلك بسبب انتهاء تيل الفرامل، ووصول المعدن إلى طنابير الفرامل (البريك ديسك) مما يتطلب منك تغيير تيل الفرامل علي وجه السرعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى